د. سامر عبدالهادي

عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية
Prof. Amjad D. Al Nasser

042338106

samer.adnan@afu.ac.ae

Google Scholar

سيرة ذاتية مختصرة

حاصل على درجة الدكتوراه في علم النفس التربوي من الجامعة الأردنية عام 2006. بدأ حياته المهنية الأكاديمية كأستاذ مُساعد في الجامعة العربية المفتوحة – فرع الأردن في نفس العام. قام بتدريس مساقات في علم النفس، والتربية، والتربية الخاصة، وإدارة الصف، ومناهج البحث العلمي. كما قام بقيادة دورات تدريبية وورش عمل في مواضيع علم النفس التربوي في الإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن. إضافة إلى متابعة الخريجين. لديه العديد من الدراسات العلمية المنشورة في مجلات علمية عربية وأجنبية مُحكّمة معظمها حول الكفاية الاجتماعية الانفعالية والكفاية الأخلاقية ومهارات: توكيد الذات، والوعي بالذات، والتمثل العاطفي، والتنظيم الذاتي، وضبط الاندفاعية، وحل النزاعات، ويقظة الذهن، وفاعلية الذات. انتقل إلى الإمارات العربية المتحدة عام 2011 للعمل في جامعة أبوظبي بفرعيها في العين وأبوظبي، وبعدها انتقل إلى دبي في جامعة الفلاح وحصل على الدرجة العلمية أستاذ مُشارك مع عمله كعميد لشؤون الطلبة. وقام بترجمة كتاب بعنوان "توكيد الذات". 

Academic Profile

سيرة ذاتية مختصرة

حاصل على درجة الدكتوراه في علم النفس التربوي من الجامعة الأردنية عام 2006. بدأ حياته المهنية الأكاديمية كأستاذ مُساعد في الجامعة العربية المفتوحة – فرع الأردن في نفس العام. قام بتدريس مساقات في علم النفس، والتربية، والتربية الخاصة، وإدارة الصف، ومناهج البحث العلمي. كما قام بقيادة دورات تدريبية وورش عمل في مواضيع علم النفس التربوي في الإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن. إضافة إلى متابعة الخريجين. لديه العديد من الدراسات العلمية المنشورة في مجلات علمية عربية وأجنبية مُحكّمة معظمها حول الكفاية الاجتماعية الانفعالية والكفاية الأخلاقية ومهارات: توكيد الذات، والوعي بالذات، والتمثل العاطفي، والتنظيم الذاتي، وضبط الاندفاعية، وحل النزاعات، ويقظة الذهن، وفاعلية الذات. انتقل إلى الإمارات العربية المتحدة عام 2011 للعمل في جامعة أبوظبي بفرعيها في العين وأبوظبي، وبعدها انتقل إلى دبي في جامعة الفلاح وحصل على الدرجة العلمية أستاذ مُشارك مع عمله كعميد لشؤون الطلبة. وقام بترجمة كتاب بعنوان "توكيد الذات". 

الدرجة العلمية

Ph.D.

علم النفس التربوي- الجامعة الأردنية

MA

علم النفس التربوي- الجامعة الأردنية

BA

علم النفس وإدارة الأعمال- الجامعة الأردنية

عضوية

  • المجلس الوطني لشؤون الأسرة
  • جمعية علم النفس الأردنيـة

الأدوار الإدارية والأكاديمية

  • عميد شؤون الطلبة

التعليم

  • علم النفس ومهارات التواصل (0407115)
  • علم النفس الاجتماعي (0601250)
  • مدخل إلى علم الاجتماع (0601200)

Scientific Research

Scopus Documents


الإهتمامات البحثية

  • الكفاية الاجتماعية
  • الكفاية الأخلاقية
  • توكيد الذات
  • التقمص الوجداني والتعاطف
  • التنظيم الذاتي
  • الوعي بالذات
  • الكفاية الانفعالية

قائمة المنشورات

  • Abdel Hadi, S, (2019). The level of cognitive and affective empathy in light of gender and academic year variables among 8th, 9th & 10th grade students. Journal of Content, Community & Communication. Publishing acceptance (Scopus Index Journal)
  • Abdel Hadi, S, Bustami, G. (2019). Cognitive Emotion Regulation among Students of the Master's and Bachelor's degree at Al-Falah University in Dubai. Sylwan Journal, 163(3): 142-169 (Scopus Index Journal) 
  • عبد الهادي، سامر )2018). مستوى الكفاية الاجتماعيّة وعلاقتها بالتوافق المدرسي والتّحصيل الأكاديمي في ضوء متغيّريْ النوع والسّنة الدّراسيّة لدى طلبة المرحلة الثّانويّة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. جامعة البحرين. قبول نشر
  • عبد الهادي، سامر )2018). مستوى تنظيم الانفعال بين الأشخاص لدى طلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة الفلاح في دبي. مجلة دراسات. الجامعة الأردنية. قبول نشر (Scopus Index Journal)
  • عبد الهادي، سامر (2018). التنظيم الذاتي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة جامعة القدس االمفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 7 (21): 151- 164
  • عبد الهادي، سامر، البسطامي، غانم (2017). القدرة التنبؤية ليقظة الذهن في مهارة التمثل العاطفي: دراسة طلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة أبوظبي. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. 41 (4): 149-186.
  • Abdel Hadi, S. (2017). The Level of Moral Competence and Its Relationship with the Variables of, Gender, Specialization and Academic Year among Al Falah University Students in Dubai. International Journal of Business and Society, 18 (S3): 463-478 (Scopus Index Journal)
  • Abdel Hadi, S. (2016). Emotional Self-Efficacy Among a Sample of Faculty Members & its Relation to Gender (male/female), Experience, Qualification & Specialization, International Education Studies, 10 (1): 211-224 
  • عبد الهادي، سامر (2016). مهارات معلم المرحلة الحالية- مرحلة المعرفة والتغير. مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس. السلسلة الجديدة (2): 211-227
  • عبد الهادي، سامر، البسطامي، غانم (2015). الكفاية الانفعالية الاجتماعية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة أبو ظبي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 17 (3): 303-335. 
  • عبد الهادي، سامر (2016). مقدمة السّعي نحو تعلّم اجتماعي انفعالي: توجّهات حديثة في التّعليـم. مجلة جامعة القدس االمفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. 4 (13). 237-254
  • عبد الهادي، سامر، البسطامي، غانم (2014). الوعي بالذات لدى أعضاء هيئة التدريس من جامعة أبو ظبي في ضوء متغيرات النوع (ذكر/ أنثى) والمؤهل العلمي والتخصص والخبرة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 16 (2): 607-638
  • عبد الهادي، سامر، أبو جدي، أمجد (2014). الاندفاعية لدى عينة من طلبة الجامعة العربية المفتوحة وعلاقتها بتوكيد الذات في ضوء متغيرات النوع والتخصص والمستوى الدراسي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 15 (1): 207-239
  • عبد الهادي، سامر، أبو جدي، أمجد (2012).  الاستراتيجيات المعرفية الشائعة لتنظيم الانفعالات لدى عينة من طلبة الجامعات الأردنية في ضوء متغيرات النوع والجامعة والتخصص. المجلة التربوية 103 (2): 305-355
  • عبد الهادي، سامر، أبو جدي، أمجد.  (2011). القدرة التنبؤية للتمثل العاطفي في سلوك حل النزاع لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي. مجلة دراسات. 38 (3). 1048-1061.

المؤتمرات العلمية

International Conference on Education/ Dubai

(2015)

ورقة علمية

Waset International Conferenc/ Dubai

(2013)

ورقة علمية

المؤتمر الدولي للتعليم العالـي/ لبنان

(2011)

ورقة علمية

المؤتمر الدولي حول التميز التربوي/ الأردن

(2010)

حضور

المؤتمر الثاني للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين- الشارقة

(2009)

ورقة علمية

التربية الخاصة بين الواقع والمأمول، مصر- بنها

(2007)

بحث: برنامج تدريبي لتنمية الكفاية الاجتماعية وخفض السلوك العدواني لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصـة.

ورش العمل

القراءة السريعة والتفكير المنطقي

(2015)

كلية القيادة والأركان/ أبوظبي

طرق العلاج الحديثة لحل المشكلات السلوكية

(2014)

15-17/4/2014م وزارة التربية والتعليم/دبي ومركز ديبونو لتعليم التفكير

خفض العدوان وتنمية التكيف المدرسي

(2008)

وزارة التربية والتعليم/دولـة الكويت

العنف في الجامعات من منظور علم النفس

(2007)

بيت شباب عمّان/وزارة الشباب

تنمية المهارات الاجتماعية

(2007)

منظمة كير العالمية/ مركز التدريب

التكيف المدرسي: نحو نجاح أكاديمي واجتماعي

(2007)

الجامعة العربية المفتوحة/الأردن

خفض العدوان وتنمية التكيف المدرسي

(2007)

مركز ديبونو لتعليم التفكير/فندق الميريديان-عمّان

تنمية الكفاية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الابتدائية

(2005)

الملتقى الثقافي التربوي للمدارس الخاصة

رعاية الموهوبين

(2000)

وزارة المعارف/ الرياض

الدورات تدريبية

العلاج باللعب والدراما

(2010)    مـركز بانا للاستشارات والتدريـب

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج (SPSS)

(2010)    مـركز بانا للاستشارات والتدريـب

العلاج السلوكي المعرفـي

(2010)    مـركز بانا للاستشارات والتدريـب

البحث العلمـي

(2008)    الجامعـة العربية المفتوحـة- فـرع الأردن

تقويم تعلم الطلبة في الجامعة

(2008)    الجامعـة العربية المفتوحـة- فـرع الأردن

التعليم المفتوح

(2007)    الجامعـة العربية المفتوحـة- فـرع الأردن

تطوير أساليـب التعليم 

(2001)    مدرسـة المونتيسوري

التربـية الخـاصـة

(1997)    المدرسـة العصريـة

الكتب

تنمية توكيد الذات الإيجابي

مرحلة التدقيق اللغوي والطباعة/ الناشر: مركز ديبونو لتعليم التفكير

الجوائز الأكاديمية

جائزة التدريس

(2015)

الأداء المتميز في التدريس 

جامعـة أبو ظبي

جائزة التدريس

(2014)

الأداء المتميز في التدريس 

جامعـة أبو ظبي

جائزة التدريس

(2013)

الأداء المتميز في التدريس 

جامعـة أبو ظبي

المركز الثاني (مناصفة)

(2005)

برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأيتام

مؤسسة إنقاذ الطفل والصندوق الكندي للتنمية، عمّان

المركز الثاني

(2002)

برنامج محوسب لذوي الاحتياجات الخاصة 

وزارة المعارف، الرياض

Apply Now

Al Falah University - University in Dubai and Uae, University