06 يونيو 2016
11 خطوة للطهي الصحي في رمضان

طريقة تحضير الأطعمة تؤثر بشكل مباشر على الصحة والرشاقة. ومن خلال طهي الأطعمة بطريقة صحية وآمنة، يمكنك المحافظة على صحتك وصحة عائلتك في شهر رمضان المبارك. لكن يجب أيضاً الالتزام بهذه الخطوات خارج أيام الشهر الفضيل من أجل حماية صحتك وصحة عائلتك طيلة أيام السنة، وفق ما ذكره موقع بوابة المرأة العربية.

- استخدمي زيت الكانولا للطهي: يعد زيت الكانولا أفضل من السمنة والزبدة للطهي؛ فهو يحتوي على الأوميغا 3، ما يؤهله لحماية صحة القلب إذا تم استخدامه بكثرة في تحضير الطعام.

- أضيفي زيت الزيتون إلى السلطات: يحتوي زيت الزيتون على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة. لذا، فهو يضفي المزيد من المواد المغذية على سلطتك.

- ابتعدي عن المايونيز والصلصات الأخرى: عادة ما يحتوي المايونيز أو الصلصات الجاهزة على كمية كبيرة من الدهون. لذلك، يجب الابتعاد عن هذه الصلصات واستبدالها بتلك المعدّة في المنزل؛ كالكاتشاب مع الخردل والقليل من الليمون الحامض.

- استبدلي منتجات الحليب كاملة الدسم بتلك الخالية منه: هذه الخطوة تساعد على توفير ما يقارب 60 وحدة حرارية في الحصة الواحدة، وبالتالي تحافظ على الرشاقة الدائمة.

- لا تضيفي كمية كبيرة من الملح إلى المأكولات: "السم الأبيض" هو اللقب الذي يطلق على الملح الذي يعرّض الجسم لارتفاع ضغط الدم وبالتالي الإصابة بأمراض القلب. لذلك يمكن استبدال الملح بالأعشاب الطبيعية.

- ابتعدي عن معجون الطماطم: يحتوي معجون الطماطم على كمية كبيرة من الملح. ولذلك، يفضل الابتعاد عنه واستخدام الطماطم الطازجة بدلاً منه.

- اشوي السمك بدلاً من قليه: قلي السمك يؤدي الى خسارة كمية كبيرة من الأوميغا 3 التي يضمها، ويمنح الجسم كمية كبيرة من الدهون السيئة. يفضل وضع القليل من الزيت على السمك ووضعه في الفرن للمحافظة على الرشاقة.

- انزعي الجلد عن الدجاج قبل طهيه: جلد الدجاج هو أكثر الأماكن التي تتواجد فيه الدهون. لذلك، فنزع هذا الجلد عن الدجاج قبل الطهي يساعد على الحد من كمية الدهون.

- أعدي البطاطا في المايكروويف: اغسلي البطاطا بقشرتها، ثم قطّعيها الى دوائر وضعي عليها القليل من الزيت والملح والبهارات وضعيها في الفرن لمدة 30 دقيقة. هكذا، ستحصلين على بطاطا لذيذة وقليلة الدهون.

- استخدمي صلصة التفاح في إعداد الحلويات: تعد صلصة التفاح بديلاً رائعاً للزبدة خلال إعداد الكيكات المتنوعة. لذا، استخدميها كي تخففي من كمية الدسم والكولسترول في حلوياتك.

- لا تضيفي السكر إلى العصائر: تحتوي الفواكه على كمية كبيرة من السكر. ولذلك، فإضافة المزيد من السكر إليها ستزيد وزنك وتنعكس سلباً على صحة عائلتك. اعتمدي فقط على السكر الطبيعي للفواكه للحصول على المذاق اللذيذ.

 

المصدر: معلومات مفيدة

مدونة جامعة الفلاح ... بالمعرفة نصنع الفرق