10 مايو 2020
خمس نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

تنعكس ممارسة الرياضة في رمضان إيجابًا على الصحّة؛ إذ تكسب الرياضة الجسم الحيوية، وتحافظ على رشاقته. كما تُقلّل من خطر الإصابة بالمشكلات الصحيّة، بخاصة أمراض الجهاز الهضمي. وعلى الرغم من فوائد الرياضة في رمضان، إلا أنّ البعض يواجه الإرهاق عند أدائها، ولتجنّب الأمر، يوصى باتباع النصائح الآتية:

  1. الحرص على أداء تمرينات خفيفة، قبل البرنامج الرياضي الرئيس؛ تفاديًا لعدم تمزّق العضلات.
  2. مُمارسة الرياضة، قبل ساعة من موعد الإفطار، شريطة ألا تزيد ساعات التمرين عن ساعة؛ إذ يُساعد ذلك في إحراق الدهون المخزّنة في الجسم، وزيادة كفاءة الكبد، وتنشيط عمليّة التمثيل الغذائي، وتنشيط عمليّات الأكسدة وأنظمة إنتاج الطاقة في الجسم، وزيادة كفاءة الجهاز الهضمي، إضافة إلى تنظيف الجسم من السموم، والحفاط على وزن الجسم الصحي.
  3. البعد عن تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون أو السكّريات، بعد ممارسة الرياضة؛ إذ يمنع الأمر التخلّص من الوزن الزائد.
  4. تجنّب ممارسة الصائم الرياضة خلال النهار، لا سيّما أثناء الظهيرة، مع ارتفاع درجة الحرارة؛ تفاديًا للشعور بالظمأ، والإصابة بالجفاف جرّاء فقدان الجسم الكثير من السوائل بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما قد يؤدي إلى الإغماء.
  5. البعد عن ممارسة التمرينات الرياضية القاسية، قبل الإفطار.