20 أغسطس 2017
القراءة في الصباح مرتبطة بالنجاح

القراءة في الصباح مرتبطة بالنجاح

 

يدرك الناجحون أنهم نتاج ما يقرؤونه، فعلى سبيل المثال يقضي المستثمر والملياردير الأمريكي وارين بافيت نحو 80% من يومه في القراءة. لذا، ما هو المصدر الأول الذي يتفقده المؤثرون عندما يستيقظون من النوم؟

 إليك في هذا السياق عادات القراءة الصباحية التي يتبعها مجموعة من القادة كل يوم:

 وارين بافيت

 تحدث وارين بافيت، الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي، في مقابلة حديثة مع شبكة «سي أن بي سي» عن روتينه الصباحي والذي يتضمن قراءة صحف «وول ستريت جورنال» و«فاينانشال تايمز» و«نيويورك تايمز» و«يو أس أيه توداي» و«وولرد هيرالد» و«أمريكان بانكر»، ليبدأ يومه وهو على دراية بالأحداث الاقتصادية المهمة.

 دونالد ترامب

 لا يعتبر الرئيس الأمريكي دونالد نفسه قارئاً نهماً، لكنه قال إنه لا يشبع من الأخبار، حيث يستيقظ في الساعة السادسة صباحاً لمشاهدة التلفاز ومن ثم يقرأ الصحف المطبوعة مثل «نيويورك تايمز» و«نيويورك بوست» و«وول ستريت جورنال»، كما أنه يطالع موقع «بريتبارت» الإخباري.

 مارك زوكربيرج

 قال مارك زوكربيرج في إحدى المقابلات إن أول شيء يفعله عند الاستيقاظ من النوم هو التحقق من موقع «فيسبوك»، حيث يعتبر مصدره الأول لمعرفة ما يحدث في العالم، وبعد ذلك يتفقد رسائله الإلكترونية وتطبيق الواتس آب، وهذه العملية قد تتطلب منه عدة دقائق.

 كارا جولدين

 تعتبر كارا جولدين، مؤسسة موقع «هينت ووتر» الفترة الصباحية جزءاً مهماً من يومها، فهي تكرس الساعات الأولى للتحقق من بريدها الإلكتروني وجدول أعمالها. وتقول جولدين إنها تتفقد بريدها في الساعة 5:30 فجراً، وذلك لأن ذلك يعطيها فهماً واضحاً لما ستبدو عليه الساعات ال 12 المقبلة وماهية أولوياتها بمجرد وصولها إلى المكتب.

 هوارد شولتز

 في مقابلة تعود للعام 2006، قال الرئيس التنفيذي لشركة «ستارباكس» لشبكة «سي إن إن» إنه يستيقظ بين الساعة الخامسة والخامسة والنصف صباحاً، ويعد لنفسه القهوة ثم يطالع 3 صحف وهي «سياتل تايمز» و«وول ستريت جورنال» و«نيويورك تايمز». وهذا الروتين الصباحي معتاد عليه شولتز منذ أكثر من 25 عاماً.

 جاري فاينيرتشوك

 يقول المستثمر الأمريكي جاري فاينيرتشوك إنه يبدأ يومه في قراءة الأخبار التقنية من مواقع «تيك ميم» و«ميديا ريديف» و«بزنس أنسايدر» و«نازل»، وبعد ذلك يقضي وقتاً طويلاً في الرد على متابعيه على منصة «تويتر»، وتصفح موقع «انستجرام».

 جيفري أميلت

 يقول جيفري أميلت، الرئيس التنفيذي المستقيل من «جنرال إلكتريك»: «عادة ما أقرأ صحيفة وول ستريت جورنال وأطلع على مؤشر فوتسي، وبعد ذلك أنتقل لقراءة الملحق الاقتصادي لصحيفة نيويورك تايمز، ومن ثم أقرأ الملحق الرياضي في صحيفة يو أس أيه أولاً ومن ثم الأخبار الاقتصادية».

 بيل جيتس

وفقاً لمقابلة أجرتها معه شبكة «فوكس» فإن بيل جيتس معتاد على قراءة ملخص إخباري يومي يحتوي على مجموعة متنوعة من المواضيع، من بينها أخبار عن «بيركشاير هاثاواي»، كونه عضواً في مجلس إدارتها. كما يقرأ صحفاً مثل «وول ستريت جورنال» و«نيويورك تايمز» بالإضافة إلى مجلة «الإيكونوميست».

 جونا بيريتي

 يستيقظ مؤسس موقع «بازفيد» ورئيسه التنفيذي حوالي الساعة 8:30 ويتوجه إلى مكتبه ومعه الملحق الرياضي أو الاقتصادي من صحيفة نيويورك تايمز، بالإضافة إلى مجلة نيوزويك. وعلى مدار اليوم يتابع الأخبار العاجلة عبر «تويتر» و«فيسبوك».

 ريتشارد برانسون

 يقول ريتشارد برانسون، مؤسس مجموعة «فيرجن»: «أستيقظ من النوم الساعة الخامسة فجراً، حيث أجدها فترة ممتازة للاطلاع على الأخبار والرد على رسائل البريد الإلكتروني. كما أن الساعات الأولى تمنحني فرصة جيدة للبدء بجدول أعمال جديد ومنظم».

 كات كول

 تستيقظ كات كول رئيسة مجموعة «فوكس براندز» في الخامسة صباحاً، وأول ما تقوم به هو التحقق من جدول أعمالها وحساباتها على منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية ورسائل البريد الإلكتروني. وتضيف: «أنا أبحث عن الأخبار ذات الصلة بأعمالي التجارية واحتياجات فرق العمل بالإضافة إلى القضايا الراهنة التي لديها تأثير على القطاع الذي أعمل فيه».

 بوب أيجر

 يستيقظ بوب أيجر، الرئيس التنفيذي لشركة «ديزني» في الساعة الرابعة والنصف فجراً ليطالع الصحف ويرد على رسائل البريد الإلكتروني ويتصفح الإنترنت قليلاً.

 كيفين أوليري

 يقول كيفين أوليري المستثمر الأمريكي الشهير إنه يستيقظ كل صباح في الساعة 5:45 ليتفقد أسواق السندات الآسيوية والأوروبية ويشاهد التلفاز لمدة 45 دقيقة أثناء ممارسته للرياضة، ومن ثم يقضي ساعة أخرى من الساعة الثامنة صباحاً إلى التاسعة في قراءة آخر الأخبار الاقتصادية.