10 ديسمبر 2015
احصل على ذاكرة أفضل

يمكن أن يكون النظام الغذائي مفيداً لذاكرتك، أولاً تعمل أجسامنا بشكل أفضل إذا ما ارتوت بالماء بشكل جيد، لذا اشرب الكثير من الماء على الأقل ثمانية أكواب يومياً.يشكل الماء حوالي 80 في المائة من نسيج المخ، لذا فحتى الكمية البسيطة سيكون لها أثر على أدائه.اتبع تعليمات النظم الغذائية الصحية، مثل أكل أطعمة مصنوعة من الحبوب الكاملة، والأطعمة غير المعالجة وغير المكررة.إن تناول إفطار غني يساعدك بالحفاظ على مستويات 

 جيدة من التركيز من خلال بدء اليوم بكمية جيدة من الوقود في خزانك.

 وقد ارتبطت بعض الأطعمة على وجه الخصوص بتحسن أداء الذاكرة 

- العنب البري والفراولة: تفيد هذه الفواكه وغيرها من الفواكه داكنة اللون الذاكرة قصيرة الأجل،كما تساعد على التناسق والتركيز لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تتعامل مع الشوارد الحارة.

الجزيئات غير المستقرة التي تتفاعل مع الأكسجين وتتلف المخ))

- البروكلي : يحتوي على مواد تثبط الانزيم الذي يهدم الاسيتيل كولين، وهو أحد الناقلات العصبية في المخ (المواد الكيميائية المسؤولة عن نقل النبضات العصبية بين الخلايا العصبية). وتعمل هذه المواد متواجدة بمستويات أقل في نباتات أخرى من فصيلة الكرنب وايضاً في الزبادي والبيض ) بنفس        

طريقة عمل الأدوية التي تعالج حالات المخ التنكسية. 

- الكربوهيدرات: توجد في أطعمة مثل الحبوب، والفواكه، والخضراوات، وهي مصدر للناقل العصبي السيروتونين.

- الكاري: يمكن أن يساعد الكركم في إبطاء تقدم أمراض المخ،وهو يحتوي على مركب يسمى كركمين، والذي يقلل على ما يبدو تراكم تشابكات الخلايا

في المخ والتي تعرف بالصفائح النشوية أو صفائح الاميلويد.

- الألياف: اتضح أن الأطعمـــــــــــــة التي تحتوي على الكثير من الأليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاف، مثل

 البقول وخبز الدقيق الكامل أو الأسمر تزيد من نشاط المخ.

- السمك: المقولة القديمة التي تشير إلى أن السمك هو غذاء المخ اتضح انها مقولة صحيحة فالأسماك الزيتية، مثل الماكريــل والسلمـــــون والتونا والسردين، غنية بزيوت أوميجا 3 وهي أحماض دهنية تحافظ ( ضمن أشياء أخرى) على مرونة أغشية المخ. وتعد المكسرات والبذور مصدراً آخر للأحماض الدهنية.

- الحديد: نحتاج الحديد للحفاظ على التركيز والطاقة وتضم الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الحمراء والخضراوات الخضراء الورقية وحبوب الإفطـــــــــــــــــار المقواة والسردين والبيض .كما تتوفر أيضا مكملات الحديد

- الميرمية أو المريمية : ساعد هذا العشب القديم على استرجاع الكلمــــــات في الاختبارات. وقد تغنى المداوون بالأعشاب بمزاياه: على سبيل المثال، في عــــــام 1597 كتب جون جيرارد أن المريمية "مفيدة بشكل رائع للرأس وتزيد مــــــــــــــــــن سرعة الأعصاب والذاكرة"

------

من كتيب " تدريب الذاكرة في 5 دقائق، مكتبة جرير- أبوظبي.

مشاركة من هبة الله جوهر كلية الإتصال الجماهيري