21 ديسمبر 2016
أعضاء من جسم الإنسان يمكن الاستغناء عنها

أعضاء من جسم الإنسان يمكن الاستغناء عنها

العديد من الأعضاء في جسم الإنسان يُمكن الاستغناء عنها، على الرغم من أن الحياة قد تكون صعبة عند التخلي عن هذه الأعضاء. وهناك أعضاء أخرى تكون إزالتها محفوفة بالمخاطر ومن الجراحات المعقدة كاستئصال الكبد أو الرئة أو القلب، وذلك عند تعرض أحد هذه الأعضاء لضرر كبير يستحيل أن يُبقيه داخل الجسم.

 جراحات أخرى تكون أكثر سهولة مثل استئصال الكلية أو الطحال أو البنكرياس، مع أخذ العلاجات الملائمة لاستكمال الحياة بشكل طبيعي. لكن هل من الممكن أن يعيش الإنسان بدون معدة؟

 المعدة من أهم أعضاء الإنسان وأبرز عضو في الجهاز الهضمي والمسؤولة عن هضم واستهلاك المواد الغذائية. فهل يُمكن أن نجد شخصًا بلا معدة ؟

 نعم، يُمكن أن يعيش شخصٌ ما بدون معدة، لكن لا يحدث هذا الأمر إلا في حالات مَرَضيَّة معقدة للغاية ويخشى عندها الأطباء تعطل أجهزة أخرى في الجسم.

 كيف يعيش الإنسان بلا معدة ؟

 في حالة غياب المعدة، فإن المسار الطبيعي للطعام يختلف. إذ يُفترض أن يسير الطعام من المريء إلى المعدة ثم الأمعاء، لكن بغياب المعدة، يتم وصل المريء مع الأمعاء الدقيقة مباشرةً عن طريق الإثني عشر، هذا يسمح للبنكرياس والقنوات الصفراوية بمواصلة صب عصاراتها في الإثني عشر.

 وعلى الرغم من أن دور المعدة مهمة للغاية ولا يُمكن تعويضه، لكن يبدو أن الأمعاء قادرة على مواصلة العمل بشكل يسمح للجسم بإكمال حياته.

  المصدر: scienceabc