تجربتك في جامعة الفلاح

Home > تجربتك في جامعة الفلاح

الحياة الجامعية

تقع جامعة الفلاح في إمارة دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تعتبر إمارة دبي مدينة عالمية حديثة من الطراز الأول تسعى للحفاظ على القمة دائماً، فهي مركز الأعمال و أفضل المدن للعيش في منطقة الشرق الاوسط
توفر جامعة الفلاح البيئة التعليمية المناسبة التي تساعد الطالب على النجاح والتميز في المرحلة الجامعية، وذلك من خلال توفير كافة المتطلبات التعليمية والترفيهية. نحن ملتزمون بتوفير التعليم لابنائنا الطلبة والمساعدة في تزويدهم بالوسائل اللازمة لالتحاقهم بالوظائف التي يختارونها، وتطوير أدائهم كي يصبحوا، مفكرين، مبدعين و قادة للمستقبل، مستعدين لخوض تجربتهم في الحياة العملية وترك الاثر الايجابي على مجتمعهم. تسعى جامعة الفلاح إلى تحديد احتياجات الطلاب وتلبيتها، من خلال تبني استراتيجيات تساعد الطالب على تطوير واكتساب والمهارات الأساسية التي تساعده في النجاح الأكاديمي والمهني والاجتماعي.

النوادي الجامعية

بدءاً من الأنشطة الموجهة نحو الاهتمام إلى صقل مواهب الطالب ؛ تسعى الجامعة إلى منح الطلاب الاستقلالية الكاملة واعطائهم الفرصة لبناء الخبرات والتجارب الإيجابية المثمرة التي تسمح للطلبة المشاركة والتواصل بشكل فعّال، مع المؤسسات الثقافية والأكاديمية والاجتماعية لتحقيق أفضل نتائج التعلم، واكتساب المهارات القيادية والحياتية القيمة.

نادي التسامح

يهدف النادي إلى:-

  • نشر ثقافة التعايش والسلام وإقامة جسور التعاون بين الطلبة والتواصل والتلاقي والحوار وبناء منظومة قيم أخلاقية إماراتية في أجيال المستقبل على نهج المغفور له بإذن الله الشيخ زايد.
  • التنشئة الاجتماعية لجيل متسامح قادر على التعايش وبناء جسور المحبة والسلام.
  • تأصيل الوعي الوطني بالتسامح كصفة إنسانية نبيلة وقيمة أخلاقية عالية.
  • ترسيخ التسامح كمفهوم يمثل نمط حياة الشباب الإماراتي الطموح والقادر على صناعة المستقبل.
  • ضمان تقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية.
  • ترسيخ ثقافة الابتكار في البيئة الجامعية والحياة العملية.

نادي الرحلات

يهدف النادي لتنظيم الرحلات والمعسكرات الاجتماعية والثقافية والترفيهية بهدف تنمية الروابط الاجتماعية وبث روح التعاون بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين

نادي النشاط العلمي والتكنولوجيا

يهدف النادي لتنظيم الندوات والمحاضرات التي تهدف إلى تنمية القدرات العلمية والتكنولوجية ونشر المعرفة وإنتاجها وتطبق عن طريق نوادي العلوم والجمعيات العلمية والأكاديمية.

نادي النشاط الاجتماعي

يهدف النادي لتنظيم الأنشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية لتنمية الروابط الاجتماعية وبث روح التعاون بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين

النادي الثقافي

يهدف النادي لتنظيم أوجه النشاط الثقافي والوعي بقضايا وتنمية طاقة الطلاب الإبداعية والثقافية

النادي الفني

يهدف النادي لتنظيم الأنشطة الفنية للطلاب بهدف إبراز مواهبهم ورفع مستوى إنتاجهم الفني

نادي الخدمات العامة

يهدف النادي للمشاركة في مشروعات الخدمة العامة وتنفيذ برامجها لخدمة البيئة والمجتمع

نادي العلاقات العامة والإعلام

يهدف النادي لتنظيم أوجه النشاط الإعلامي والعلاقات العامة، وتنمية طاقات الطلاب الإبداعية والإعلامية والتسويقية

النادي الرياضي

يهدف النادي لتنظيم وتشجيع ممارسة الأنشطة وتكوين الفرق الرياضية وإقامة المباريات والمسابقات الرياضية بهدف تنمية المواهب الرياضية

المرافق الخاصة بالطلبة

المقصف

توفر جامعة الفلاح مقصف للطلبة والموظفين ، كما يوفر لهم الأكل والمشروبات الطازجة ويتيح قائمة لطلبة الغذاء من مورديين معنين تتعاقد معهم الجامعة.

يوجد في جامعة الفلاح منطقتين لتناول الطعام للذكور والإناث داخل الجامعة وخارجها وكلاهما مزود ومهيئ للطلبة من كراسي وطاولات لإتاحة الفرصة للطلبة لقضاء وقت فراغهم فيها

مختبرات الحاسوب

مختبرات الحاسوب

تم تجهيز مختبرات الحاسوب في الجامعة بكافة متطلبات المقررات المعتمدة على الحاسوب لأي كلية. يقوم فريق الخبراء المختصين في مجال تكنولوجيا المعلومات على تجهيز المختبرات لدعم أعضاء هيئة التدريس وكذلك الطلبة في كل احتياجات البرامج والأجهزة.

سياسة استخدام الكمبيوتر :

توفر الجامعة فرصة للطلبة والأعضاء الآخرين في مجتمع الجامعة لتعزيز الخبرات التعليمية وتوسيع معرفتهم الأكاديمية من خلال إتاحة الوصول إلى مرافق وموارد الكمبيوتر ، بما في ذلك الإنترنت والبريد الإلكتروني وشبكة الويب العالمية. وبالتالي ، تضع التكنولوجيا قدرًا كبيرًا من الطاقة والمعلومات في أيدي مستخدميها الذين يتحملون قدرًا متساويًا من المسؤولية. لذلك ، تم اعتماد السياسة التالية لتحديد السلوك المسؤول والأخلاقي فيما يتعلق باستخدام مرافق وموارد الحوسبة في الجامعة. السياسة قابلة للتطبيق على جميع الطلبة. كمستخدم لهذه الموارد ، يتحمل جميع أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة مسؤولية قراءة وفهم السياسة. 

إذ يجب استخدام موارد الحوسبة هذه لأغراض متعلقة بالجامعة،بما في ذلك على سبيل المثال:

  • الدعم المباشر وغير المباشر لخدمات الجامعة.
  • دعم أنشطة الطلبة في الحرم الجامعي.
  • دعم التبادل الحر للأفكار بين أعضاء الجامعة والمجتمعات المحلية والوطنية والعالمية. جميع مصادر تكنولوجيا المعلومات هي ملك للجامعة. باستثناء أجهزة الكمبيوتر الشخصية ، يتم تطبيق جميع لوائح وسياسات الجامعة الحالية ، بما في ذلك ليس فقط اللوائح الخاصة بأجهزة الكمبيوتر والشبكات ولكن أيضًا تلك التي قد تنطبق بشكل عام على السلوك الشخصي. تنطبق القواعد التي تحظر إساءة الاستخدام أو السرقة أو التخريب على جميع البرامج والبيانات والمعدات المادية ، بما في ذلك المملوكة للجامعة وكذلك البيانات المخزنة من قبل الأفراد على أنظمة الحوسبة بالجامعة.

مسؤوليات المستخدم:

  • استخدم الشبكة وفقًا لقواعد السلوك بالجامعة.
  • لا تستخدم الشبكة إلا للنشاط القانوني.
  • استخدم اللغة المناسبة. لا تستخدم الشتائم أو المبتذلة أو أي كلمات مسيئة.
  • لا تقم بقص ولصق المعلومات من الإنترنت كعمل خاص بك.
  • لا تدخل أو تغير بأي شكل من الأشكال عمل شخص آخر.
  • لا تكتسب أو تحاول الحصول على وصول غير مصرح به إلى الموارد أو المعلومات.
  • لا تقم بتسجيل الدخول إلى الكمبيوتر دون إذن.
  • لا تتلف أو تسيء معاملة أجهزة الكمبيوتر تحت أي ظرف من الظروف.

إرشادات الاستخدام المناسب

تنطبق حقوق الحرية الأكاديمية وحرية التعبير على استخدام موارد الحوسبة بالجامعة.مع ذلك ، يجب عليك الإلتزام أيضًا بالمسؤوليات والقيود المرتبطة بهذه الحقوق.  إذ يخضع استخدام موارد الحوسبة للمتطلبات العادية من السلوك القانوني والأخلاقي.

اختبار الأيلتس

تعتبر جامعة الفلاح شريكًا معتمدًا للمجلس الثقافي البريطاني منذ إنشائها ، وهي مكان اختبار رسمي لتقديم اختبار الأيلتس لطلاب الجامعة والمتقدمين في جميع أنحاء الإمارات.

غرفة الصلاة

توفر الجامعة غرفتين للصلاة تم صيانتها بشكل كبير للأعضاء من الذكور والإناث. حيث أن  كلتا الغرفتين مزودتان بمنطقة وضوء ، مكيفات هواء ومصاحف.

سكن الطلبة

لا تحتوي جامعة الفلاح على أماكن خاصة لسكن الطلبة ؛ لكنها قامت بالترتيب والاتفاق مع شركة "يوني نيست" الخاصة لسكن الطلبة، وهي تؤمن إقامة حصرية للطلبة في دبي. وفي هذا الشأن تنصح وحدة شؤون الطلبة الباحثين من طلبتها عن الأماكن للإقامة، بالتواصل مع شركة " يوني نيست "؛ ذلك لنوعية الخدمات المقدمة ، والإقامة الآمنة في هذا السكن للطلبة المغتربين جميعهم ، ولأي طالب يبحث عن الإقامة في دبي في موقع آمن ، حيث يكون سهلاً الوصول إليه وتتوفر بالقرب منه

خدمات المواصلات.علماً بأن "يوني نيست" هي شركة مستقلة لإقامة الطلبة ، وتقدم مكان إقامة آمناً وذا جودة عالية للطلبة الذين يدرسون في دولة الإمارات

استوديو كلية الاتصال الجماهيري

لتعزيز بيئة العمل الأكاديمية والمهنية ، وتحفيز الطلبة وتحسين مهاراتهم الإعلامية ، تم افتتاح استوديو كلية الاتصال الجماهيري ليساعد الطلبة في تدريبهم على تقديم العروض ومناقشة البرامج وإجراء الحوارات المختلفة.  ويقوم الاستوديو أيضًا بتجهيز الطلبة بالتصوير الرقمي ،  بذلك أصبح منفذًا لإبداع الطلبة من خلال إنتاج المشاريع.

يعد الاستوديو أيضًا مكانًا لإنتاج الصوت والفيديو للمنصة السمعية والبصرية التي أطلقتها الكلية ليكون مصدرا تعليميًا حديثًا ويخدم الأهداف التالية:

  • تعزيز عملية التعلم من خلال توفير مصادر المعرفة المختلفة للطلبة بأشكال مختلفة (فيديو - صوت - نصوص - صور) من خلال وسائل اتصال حديثة متاحة للجميع عبر تطبيق الهاتف المحمول.
  • تقديم عمل عملي للطلبة لاكتساب المهارات الإعلامية من خلال راديو الفلاح الرقمي.
  • لا يزال الاستوديو في مرحلته الأولى وسيتبعه باقي الوحدات الإنتاجية الحديثة المختلفة. تجري الاستعدادات لإطلاق راديو إلكتروني متخصص من خلال تطبيق على الهاتف المحمول.

الاستقبال

الإداريين المهنيين لديهم دراية ممتازة في خدمة واستقبال استفسارات الزوار والطلاب، كما أن موظفو الاستقبال في جامعة الفلاح مرحبون دائماً بجميع ضيوف الحرم الجامعي ومستعدين لاستقبال استفسارات المتصلين.

الساحات الخارجية

توفر الساحات الخارجية للطلاب والموظفين فرصة للاستمتاع بالهواء الطلق. كما أنها مكان لتنفيذ انشطة واحتفالات الجامعة المختلفة.

قاعة الجامعة

تضم الجامعة قاعة متوسطة الحجم تستخدم لأنواع مختلفة من الأنشطة والفعاليات والاجتماعات. القاعة مجهزة بالكامل بخدمة الواي فاي وأنظمة الصوت والإضاءة وجهاز عرض.

جولة افتراضية في جامعة الفلاح

خدمات الطالب

التوجيه للطلبة المستجدين

تسعى الجامعة إلى توفير فرص للتوجيه الفعال للطلبة المستجدين، بداية من التوجيه العلمي الفعال لاختيار التخصص المناسب، ومن ثم تعيين مرشد أكاديمي لكل طالب لمتابعة المسار الأكاديمي طوال سنوات الدراسة. كما تنظم الجامعة عدة لقاءات للتوجيه والإرشاد للطلبة المستجدين حول مجالات مختلفة في الحياة الجامعية، مثل نظام الجامعة والقواعد والقوانين، النزاهة الأكاديمية، خطة تسجيل المساقات، تنمية المهارات الوظيفية، والاستفادة من المواقع الإلكترونية التابعة للجامعة.

التطوير الوظيفي

إنَّ الهدف من تقديم خدمة تنمية المهارات الوظيفية هو مساعدة الطلبة والخريجين في التخطيط والبحث عن الوظيفة، والاستفادة من الاستشارات المهنية المتاحة لمساعدتهم في تنمية مهاراتهم واهتماماتهم، واستكشاف معلومات عن الوظائف، وطريقة كتابة السيرة الذاتية ورسائل التغطية، وتنمية مهارات إجراء المقابلات، وتطوير استراتيجيات البحث عن العمل. علماً بأنَّ هذه الخدمة تبدأ من السنة الأولى، عن طريق معرفة اهتمامات الطالب الشخصية وتوظيفها، ومهاراته وخبراته، وتستمر في السنوات الدراسية اللاحقة؛ بهدف تنمية مهارات كتابة السيرة الذاتية، والتخطيط للتخرج، والبحث عن عمل، إضافة إلى فرص التدريب. وكل طالب أو خريج مدعو للاستفادة من خدمة تنمية المهارات الوظيفية المرتبطة بالحياة المهنية.

التوعية في مجال الصحة

تسعى جامعة الفلاح للحفاظ على بيئة صحية، فضلاً عن سلامة الطلبة وحُسن حالهم. ولتحقيق هذا الهدف؛ يتم تنفيذ بعض لقاءات التوعية والفعاليات والأنشطة المتعلقة بالصحة، كما يتم توزيع استبيان على الطلبة، يطلب من خلاله من كل طالب أن يشير إلى حالته الصحية؛ لمعرفة إذا كان لديه حالة صحية تتطلب رعاية خاصة، كما تتوفر خدمات المشورة النفسية للطلبة من قبل عضو هيئة التدريس المتخصص في علم النفس.

الخريجين

تسعى جامعة الفلاح إلى تسهيل التواصل المستمر مع خريجيها ومساعدتهم على تطوير قدراتهم؛ لمواجهة التحديات التي قد يواجهونها في سوق العمل، وتقديم التوجيه لهم لإكمال تعليمهم العالي. لذا؛ يقوم مكتب الخريجين بتنظيم بعض الأنشطة والفعاليات التي تتوافق مع رؤية الجامعة ورسالتها. وتسعى الجامعة إلى تقوية العلاقة بين الجامعة وخريجيها؛ لتنمية الشعور بالمشاركة بين الخريجين، وتشجيع التعاون المشترك مع الجامعة لتقديم خدمة أفضل للمجتمع. ويتم توزيع بعض الاستبانات للخريجين وأرباب العمل؛ للاستفادة من نتائج تلك الاستبانات في تطوير العملية التعلمية التعليمية.

الإرشاد الأكاديمي والوظيفي

يحصل كل طالب في الجامعة على خدمة الإرشاد الأكاديمي، بحيث يتم تعيين مرشد أكاديمي لكل طالب يساعده في اختيار المواد وتسجيلها بحسب الخطة المقترحة، يتابع الأداء الأكاديمي للطالب والتكيف النفسي الاجتماعي. كما يقوم المرشد الأكاديمي بمساعدة الطالب على تنمية المهارات المطلوبة في سوق العمل، مثل كتابة السيرة الذاتية وإجراء المقابلات.

مساعدة الطلبة الذين يظهرون أداءً أكاديمياً أقل من المتوقع

تتم مساعدة الطلبة الذين يحصلون على علامات أقل من المتوقع من خلال عدة خطوات منها: التواصل مع هؤلاء الطلبة، واتاحة الفرصة لهم بحضور لقاءات علمية تعليمية عن مهارات الدراسة، ومتابعة المرشد الأكاديمي، ومحاولة التعرف إلى الأسباب، واقتراح الحلول والإجراءات، وكتابة تقارير مستمرة عن الأداء الأكاديمي لهؤلاء الطلبة للتعرف إلى فاعلية الإجراءات المتخذة ومدى التقدم في الأداء.

قدم الآن

شهادات الطلبة

"عند التحاقي بجامعة الفلاح كان هدفي هو حصولي على شهادة في دراسة القانون للتمكن من ممارسة المحاماة، ويعتبر القانون هو ما ينظم حياتنا اليومية ومعرفة حقوقنا وما علينا من التزامات اتجاه الاخرين ،وأنا اليوم على أبواب التخرج وهذا الفضل يعود إلى إدارة جامعة الفلاح التي ساعدتني على تنمية مهاراتي وفهم الأمور القانونية وصقلها "

ساري محمد الهندي

القانون

"بل التحاقي بالجامعة دققت بالبحث عنها وعن الكادر الأكاديمي فيها فوجدت انهم من خيرة المعلمين، حيث أن جامعة الفلاح تقوم بكل واجبات العملية التدريسية، سواء على صعيد المدرسين أو على صعيد الطلبة، حيث التحقت بكلية القانون لأتعلم كيفية التعامل مع القوانين والحث على تطبيقها، طموحي حالياً أن لا أكتفي بشهادة البكالوريوس بل سأجتهد للحصول على الماجستير والدكتوراه. وأتمنى أن تبقى جامعة الفلاح الوجهة المشرقة لتعليم الطلبة وتدريسهم على النهج السليم والصحيح"

سلوى محمد احمد

القانون

"تعتبر جامعة الفلاح صرح علمي متميز يضم نخبة من الكادر التدريسي، وخلال دراستي في الجامعة اكتسبت العديد من المهارات المعرفية في تخصص إدارة الأعمال بالإضافة إلى أن الجامعة تهتم بنشر الوعي المجتمعي من خلال ورش العمل مع جهات حكومية مختلفة بالإضافة إلى سعيهم الدائم في توعية الطلبة باختيار التخصص حسب احتياجات سوق العمل."

حسن عبدالله الخزيمي

إدارة أعمال

"فرصة الدراسة في جامعة الفلاح تعتبر بمثابة طريق لتطوير المهارات المختلفة التي يمكن تطبيقها في الجامعة وخارج حدود الجامعة؛ فيصبح الفرد قادراً على مواجهة المواقف المختلفة. إن الالتزام بحضور المحاضرات والاشتراك بالأنشطة المختلفة يساعد الطالب على تنمية مهاراته المختلفة."

لطيفة علي البلوشي

إدارة أعمال

"رغبت عند التحاقي بجامعة الفلاح تنمية المهارات التي تسهم في زيادة فاعلية التواصل مع الأخرين، فاتجهت إلى البكالوريوس الاتصال الجماهيري في الإعلام الجديد، واكتسبت خلالها مهارات في عدة جوانب مهمة، مثل فن التواصل مع الأخرين وفن الإلقاء،وحصلت على فرصة لتطبيق ذلك من الناحية العملية على ارض الواقع، كما لاحظت تميز الهيئة التدريسية وتمتعهم بروح الفريق الواحد، ومرونة التعامل مع الطلبة بصورة إيجابية. "

: سالي محمد أقجه

الاتصال الجماهيري

دولة الإمارات العربية المتحدة - أرض الفرص

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية على الحدود مع سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية. 45 % من دولة الإمارات العربية المتحدة صحراء ذات مناظر طبيعية – متنوعة حيث تتكون من الكثبان الرملية في ليوا إلى واحة العين الخضراء. بالإضافة إلى الجبال الشاهقة والسهول الساحلية الخصبة.

Apply Now

Al Falah University - University in Dubai and Uae, University